العربية لحقوق الإنسان تدين الحكم بالسجن على الإعلامي السعودي وجدي الغزاوي

العربية لحقوق الإنسان تدين الحكم بالسجن على الإعلامي السعودي وجدي الغزاوي

الإعلامي السعودي وجدي الغزاويالإعلامي السعودي وجدي الغزاوي


أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، حكم محكمة سعودية بحق الصحفي والاعلامي السعودي وجدي الغزاوي، صاحب قناة الفجر، والقاضي بسجنه لمدة اثنتي عشرة سنة على خلفية تعبيره عن رأيه بصورة سلمية، من خلال تقديم برنامج تليفزيوني على أحد القنوات الفضائية الخاصة.
وقالت الشبكة العربية، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء "إن الحكم الصادر بحق وجدي الغزاوي، على خلفية برنامج تليفزيوني عبر فيه عن رأيه بصورة سلمية ومحاولته تعريف المواطنين السعوديين بحقوقهم التي يسلبها النظام السعودي، يأتي استمرارًا للأحكام التي يصدرها النظام السعودي في اﻵونة الأخيرة لتكميم أفواه معارضيه وأصحاب الرأي، للتعتيم على جرائمه بحق حرية الرأي والتعبير بصفة خاصة وكافة الحريات بصفة عامة، في ظل صمت المجتمع الدولي علي انتهاكات النظام السعودي الفجة بحق مواطنيه لارتباطه بعلاقات اقتصادية مع النظام الديكتاتوري".
وأوضحت الشبكة العربية أن النظام السعودي أصبح عقبة في وجه أي تحول ديمقراطي يسعى له المواطنين وأصحاب الرأي والطامحين للحرية، في ظل استغلال النظام السعودي للقضاء غير المستقل للزج بمعارضيه في السجون في ظل عدم وجود نظام قانوني واضح بالبلاد.
وطالبت الشبكة العربية بالإفراج الفوري عن الإعلامي وجدي الغزاوي وإسقاط جميع الاتهامات الموجهة إليه وعدم ملاحقته قانونيًا، والإفراج عن جميع معتقلي الرأي والضمير بسجون النظام السعودي.
وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض قد أصدرت حكمًا يقضي بسحن الغزاوي صاحب قناة الفجر الفضائية ومقدم برنامج فضفضة علي ذات القناة، اثنتي عشر سنة ومنعه من الظهور علي وسائل الإعلام، ومنعه من السفر خارج السعودية لمدة عشرين عامًا بعد انتهاء فترة السجن، بتهمة "الافتئات على ولي الأمر والخروج عليه وتشويه سمعة المملكة"، وذلك على خلفية تقديمه سبع حلقات من برنامج فضفضة تتضمن كل حلقة سبعة محاور، عناوينها: "الإرهاب الفكري" و"المؤسسة الدينية" و"الفساد الإداري" و"العبودية والذل" و"نتائج الاستبانة" و"السعودية والإرهاب... أصناف الشعب" و"الوطن المختطف"، رأي الادعاء العام أنها تتضمن تحريض للمقيمين بالسعودية، والادعاء ظلمًا بأن الدولة إهانتهم وسلبت حقوقهم، وفق ما ذكر بيان الشبكة.

0 comments:

Post a Comment